محلي

” الصحة ” ترخص الاستخدام الطارئ لدواء “سوتروفيماب” لعلاج كورونا

أعلنت وزارة الصحة عن إصدار ترخیص للاستخدام الطارئ لدواء سوتروفیماب (7831-VIR) لعلاج حالات (كوفید-19) الخفیفة إلى المتوسطة مضیفة بذلك خیارا علاجیا جدیدا لمرض فیروس كورونا.
وقال الوكیل المساعد لشؤون الرقابة الدوائیة والغذائیة د. عبدالله البدر ان دواء سوتروفیماب یعتبر من فئة أدویة الأجسام المضادة أحادیة النسیلة ویستخدم لعلاج حالات (كوفید-19) الخفیفة إلى المتوسطة لدى البالغین والأطفال 12 سنة وما فوق ویزن 40 كیلوغرام على الاقل المعرضین لمخاطر الاصابة.
ونوه البدر ان الدواء یستخدم أیضا لعلاج الأشخاص الذین یبلغون من العمر 65 عاما أو أكبر أو الذین یعانون من حالات طبیة معینة مشیرا الى ان ھذا الدواء لا یستخدم لمرضى (كوفید-19) الذین یتلقون العلاج بالمستشفى أو الذین یحتاجون إلى علاج بالأكسجین بسبب إصابتھم بفیروس (كورونا).
ولفت الى ان المدیر العام ونائب الرئیس في شركة (جي إس كي) المصنعة للدواء في منطقة الخلیج جیزم أكالین أكدت للوزارة أن (سوتروفیماب) سوف یثبت أنه أحد الحلول العلاجیة المبتكرة والفعالة في مجموعة أدوات الوقایة والعلاج المستخدمة في الكویت من منطلق الشراكة الوثیقة في تقدیم ھذه التكنولوجیا الجدیدة للمرضى الذین یحتاجون إلیھا.
وأوضح البدر أن الدراسات السریریة لدواء سوتروفیماب أظھرت نتائج فعالة حیث خفض من حالات دخول المستشفى أو الوفاة بنسبة 85 في المئة كما انه یتمیز بآلیة عمله فھو جسم مضاد أحادي النسیلة موجه بشكل خاص ضد البروتین الشائك لـ (- 2-CoV-SARS) وھو مصمم لمنع ارتباط الفیروس ودخوله إلى الخلایا البشریة.
وأضاف أن الكویت تعتبر ثاني دولة تقوم بترخیص ھذا الدواء عالمیا بعد دولة الإمارات العربیة المتحدة مؤكدا حرص الوزارة على توفیر أفضل وأحدث العلاجات المعتمدة لمرضى (كوفید-19) وإتاحتھا للمرضى بالكویت في أسرع وقت بعد الانتھاء من موافقات الجھات الرقابیة.
وكانت منظمة الغذاء والدواء الأميركیة قد أكدت أنه غیر مصرح به للمرضى الذین یدخلون المستشفیات بسبب (كوفید-19) أو الذین یحتاجون إلى علاج بالأوكسجین.

الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى