إقتصاد

اقتصاد الكويت سينمو بأكثر من 3 في المئة العام المقبل

توقّع خبراء اقتصاديون في استطلاع أجرته «رويترز» أن تنمو اقتصادات مجلس التعاون الخليجي بوتيرة أسرع مما كان متوقعاً في يوليو الماضي، لكنهم حذّروا من أن تراجع أسعار النفط والغاز يمثل أكبر خطر على توقعاتهم.
وأشار الاستطلاع إلى أن منطقة الخليج الغنية بالنفط ستستفيد من زيادة معدل التطعيم ضد فيروس كورونا وارتفاع أسعار النفط وتخفيف قيود الإغلاق هذا العام والعام المقبل، كما ستتعافى الإيرادات غير النفطية مع عودة الاقتصاد إلى النمو بعد ركود العام الماضي الناجم عن فيروس كورونا.
ورجّح المحللون المشاركون في الاستطلاع أن تنمو اقتصادات الكويت وقطر وعمان والبحرين بأكثر من 3 في المئة العام المقبل، وعند سؤالهم عن أكبر مخاطر الانحدار على اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي في العام المقبل، قال 9 من أصل 10 مشاركين بالاستطلاع إنه يتمثل في انخفاض أسعار النفط والغاز، فيما أكد أحد المشاركين أنه يرتبط بالاضطرابات الجيوسياسية.
وتوقّع المحللون نمو اقتصاد السعودية بنحو 5.1 العام المقبل، ارتفاعاً من توقعات سابقة بنمو 4.3 في المئة، وإذا تحقق ذلك فإنه سيكون أسرع نمو منذ عام 2013 على الأقل، عندما كان النفط يتداول عند 109 دولارات للبرميل.

الراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى