مجلس الأمة

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 5 ديسمبر 2021

شهد مجلس الأمة اليوم الأحد، عدداً من الأنشطة النيابية شملت أنشطة رئيس مجلس الأمة وأنشطة مراقب مجلس الأمة، وأنشطة اللجان والتصريحات النيابية والاقتراحات برغبة، والأسئلة البرلمانية، وفيما يلي التفاصيل:
أنشطة رئيس مجلس الأمة:
-بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقيتي تهنئة إلى رئيس الجمعية الوطنية ورئيس مجلس النواب في مملكة تايلاند شوان ليكباي، ورئيس مجلس الشيوخ بورنبيتش ويشتشولشاي، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلدهما.
كما بعث الرئيس الغانم اليوم ببرقية إلى رئيسة مجلس النواب الإندونيسي بوان مهاراني ، أعرب فيها عن خالص العزاء وصادق المواساة بضحايا ثوران بركان جبل (سيميرو) في جزيرة (جاوة) الشرقية والذي أسفر عن سقوط العديد من الضحايا والمصابين.
أنشطة مراقب مجلس الأمة:
-استقبل مراقب مجلس الأمة النائب أسامة الشاهين بمكتبه اليوم الإعلامي والمنتج والمخرج الكويتي محمد سامي العنزي، بمناسبة حصوله على 12 جائزة عربية في مهرجان القاهرة ومهرجان تونس.
وهنأ الشاهين في بيان صادر عن مكتبه، العنزي بمناسبة حصوله على هذا العدد من الجوائز، مضيفا إنه “قدوة للشباب الكويتي المحترف والواعد الطامح للانتقال من المحلية والإقليمية إلى العالمية”.
اللجان والتصريحات النيابية:
-ناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد اليوم موضوع التوجيه وأهميته وضرورة وجود الموجهين الأوائل في تقييم المعلمين وتحديد رؤساء الأقسام.
وقال رئيس اللجنة د. حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن تغييب دور الموجهين في عملية التقييم يؤثر سلبا على العملية التعليمية، مؤكدا أن المطيري تعهد بإرسال كتاب من (التربية) إلى ديوان الخدمة المدنية بأهمية وجود الموجه الفني في عملية تقييم رؤساء الأقسام والمعلمين حتى يحل جانب من الخلل الموجود في الوزارة.
-ناقشت لجنة شؤون الشباب والرياضة في اجتماعها اليوم خطة عمل اللجنة وتحديد أولوياتها بالتنسيق مع الهيئات الرياضية بحضور ممثلي الهيئة العامة للرياضة واللجنة الأولمبية الكويتية.
وقال رئيس اللجنة النائب د. عبدالله الطريجي في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن هناك توافقا بين اللجنة وممثلي هيئة الرياضة واللجنة الأوليمبية على أغلب مواد قانون الاحتراف والاستثمار الرياضي.
في موضوع آخر أكد الطريجي رفض اللجنة رفضا تاما محاولات نقل مقر المجلس الأولمبي الآسيوي الموجود في دولة الكويت منذ عام ١٩٨١ إلى خارج الكويت

  • طالب النائب أسامة المناور الحكومة باتخاذ خطوات جادة للنهوض بالرياضة الكويتية دون المساس بخصوصية المناطق السكنية، مشيرا إلى تلقيه شكاوى من أهالي بعض المناطق النموذجية من بناء محلات استثمارية على أسوار النوادي الرياضية.
    وقال المناور في تصريح بالمركز الاعلامي لمجلس الامة إن المناطق النموذجية تشكو من زحف جديد سبق وأن تم التحذير منه ألا وهو زحف المحلات الاستثمارية التي تبنى على أسوار الأندية الرياضية.
  • دعا النائب د. عبدالعزيز الصقعبي لجنة الشؤون التشريعية والقانونية إلى سرعة إنجاز حزمة الاقتراحات التي تقدم بها وتتضمن 5 قوانين لضبط وتنظيم السوق العقارية والارتفاع الجنوني في أسعار العقار
    وقال الصقعبي في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إنه في الوقت الذي نواصل فيه وضع اللمسات الأخيرة على قوانين استدامة الرعاية السكنية لزيادة المعروض وخلق مدن إسكانية مازالت قلة قليلة من تجار العقار المتنفذين يحاولون تعطيل المشاريع الإسكانية الحالية التي لا بلا شك تضر بمصالحهم بل كذلك يزيدون الفوضى الحاصلة بمناطق السكن الخاص.
    الاقتراحات برغبة
    -أعلن النائب خليل الصالح عن تقدمه باقتراح برغبة بإنشاء جمعية تعاونية للمتقاعدين في كل محافظة تخصص أرباحها للمتقاعدين
    الأسئلة البرلمانية:
    وجه 4 نواب 5 أسلة إلى عدد من الوزراء حيث وجه النائب ثامر السويط سؤالين إلى وزيري العدل والخارجية، ووجه النائب مبارك الحجرف سؤالا إلى وزير الشؤون الاجتماعية.
    كما وجه النائب مرزوق الخليفة سؤالاً إلى وزير الصحة، ووجه النائب عبدالله المضف سؤالاً إلى وزير المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى